-->

74 : هل غادرت المغرب لان المشكل في المغرب؟


لايف مع سيمولايف و ايديحيا محمد- Simolife et mohamed idihya
سيمولايف و ايديحيا محمد

هل غادرت المغرب لان المشكل في المغرب؟
****
البارحة قلت جملة "جلست لاتعشى دخلت للفايسبوك من موبايلي، جلست اقرا كله انتقادات وانتخابات ومشاكل، فقلت الحمد لله اني تركت البلد فلو كنت هناك لما عرفت ان اركز في شغلي واحافض على حماسي واجابيتي" هل المغرب البلد هو من يكتب منشورات سلبية على فايسبوك؟ هل المغرب البلد هو الذي يعمل فيها محلل سياسي ويجلس يحلل وينشر على فايسبوك؟ لا بل المواطن هو الذي صار سلبي بفقدانه الامل، هذا لا يعني انك كذلك ستنجر ورائه وستجاريه بل هناك اشخاص اجابيون وتفائلون ويا ما عشت في المغرب وقضيت فيه 99% من حياتي وكنت اتقاتل لاكون اجابي ومتفائل رغم كل مرة كانت تأتي موجة سلبية تأخدني ولكن دائما يجب ان تكون متشبت بهدفك ومتفائل واصلا التفائل هو الذي يجعلك تتحرك.

بالمناسبة هذا ليس في المغرب وحده بل حتى في فرنسا، فاعرف الكثير من الفرنسيين الذين تركوا بلدهم وجاؤوا للعيش في دول اسيا سواء تايلاند او ماليزيا او اندونيسيا او الفلبيين او ... ولما اسألهم لماذا يقولون لقد مللت وجه المواطن الفرنسي الحزين وفرنسا الحزينة ومللت شكوى المواطنين الذين لا يتوقفون عن الشكوى ( لن تعرف هذا ان لم تكن عشت في فرنسا مدة طويلة ).

ذات يوم اخدت تاكسي في مصر، فكنت اتكلم فقلت له الحمد لله مصر في تحسن وان شاء الله القادم احس، فقال لي مستحيل يا باشا البلد خربانة، فقلت له قل اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ان شاء الله المستقبل احسن، فقال لي مستحيل وليس هناك امل، يعني مثل هذا الشخص فهو يأثر في محيطه وفي عائلته ويفقدهم الامل و اوقفت معه الحديث مباشرة وبقيت انتضر فقط لما اصل واودعه لاني لا احب مجالسة هذا النوع.

في اسيا، الامر مختلف ستجد اشخاص اكثر منا فقرا في دولنا ولكن مبتسمين، متفائلين، ويشتغلون ويجتهدون و الاهم هو الابتسامة الابتسامة الابتسامة و التفائل. ونحن اولى فلقد اوصانا رسول الله  بالابتسامة فالابتسامة في وجه اخيك صدقة، و نحن اولى بالتفائل فلقد اوصانا رسول الله بالتفائل تفائلوا خيرا تجدوه، ولكن لا تستطيع تغيير المحيط فقط غير نفسك، لما غيرت نفسي فكرت فتركت بلدي في اتجاه بلد جأت له في اول مرة فقط فقط سياحة لمدة شهر انا واصدقائي ولكن صدمت من حجم الوجوه المبتسمة، بعدها رجعت له قلت ساقضي فيه 6 اشهر فقانون الجذب عرفني على راقي المغربي الذي هو كذلك جاء ليعيش هنا، عرفني على نصرو مغربي ترك فرنسا وجاء ليعيش هنا، عرفني على ياسين ابن طنجة مغربي جاء ليعيش هنا، تعرفت على الكثير من المغاربة الآخرين رجال اعمال تركوا المغرب ليأتوا ليعيشوا هنا، تعرفت على فرنسيين تركوا بلدهم ليأتوا ليعيشوا هنا، تعرفت على امريكيين تركوا بلدهم وجاؤوا ليعيشوا هنا، فعرفت اني لست الاول ولن اكون الاخير.

هل انت مقتنع بتايلاند؟ الحمد لله اسكن في قرية اسمها Bangtao تقع فوق جزيرة بوكيت Phuket كلها مسلمين ويكفي ان تبحث عن Bangtao في قوقل وترى الجمال و الناس رائعين جدا، ولكن في أواخر الشهر القادم سنبدأ انا واصدقاء مغاربة رحلتنا لدول اسيا حيث سنزور ماليزيا و اندونيسيا و الفلبيين و الفيتنام و الكامبودج، وخلال هاته الجولة لو وجدت احسن = سافكر ان استقر فيه في المستقبل فانا لست شجرة المكان الذي زرعت فيه سابقى فيه انا عبارة عن انسان يبحث دائما عن الافضل واينما وجدت الاحسن سانتقل للعيش هناك.

هل جزيرة بوكيت هي الاحسن؟ لا للاسف، لما سافرت انا وصديق لي لمدة 30 يوم نكتشف ولايات تايلاند عرفت ان جزيرة بوكيت ليست الاحسن، ولكن هنا الناس تتكلم الانجليزية نسبيا الاماكن الاخرى احسن ولكن لا احد يتكلم فيها الانجليزية اي انها ليست مناطق سياحية، ولكن لما زرنا ولاية Chiang Mai عرفت انها احسن بكثير من جزيرة بوكيت فقط هي منطقة جبلية وليس هناك بحر ولكن الاثمنة كانت نصف الاثمنة التي اعيش بها في بوكيت، مثلا حصة مساج في بوكيت لساعة ادفع مقابلها 400 بات اي حوالي 11 دولار ونصف اما في شانك ماي ف 200 بات فقط اي نصف الثمن، مثلا تذكرة السينما First Class Cinema (سينما يتم اعطائك فيها سرير وبطانية تتغطى بها و مشروبات واكل كل شيء داخل في ثمن التذكرة ) في بوكيت تساوي 800 بات اي 23 دولار هناك فقط كانت تساوي 300 بات اي 8 دولار ونصف. فقط التزاماتي في بوكيت وعلاقاتي هي التي تأخر وقت الرحيل.


منشورات سيمو لايف
محمد باعبيت سيمو لايف 
Mohamed Baabit
simo life


يمكنك متابعتي هنا
حسابي على الفيسبوك Topo Khan
صفحتي على الفيسبوك Topo Khan
مجموعتي على الفيسبوك مجانيات ومساعدات طوبو خان
قناتي على اليوتيوب  Topo Khan
شارك الموضوع
تعليقات