-->

63: صحيفة هذا ما كان - منشور لسيمو لايف - محمد باعبيت

إحصائيات جريدة هذا ما كان لسيمو لايف 2014


السلام عليكم
اشتقت اليكم كثيرا و في هذا المنشور سوف اوضح بعض الاشياء التي لم اجد متنفسا من الوقت لتوضيحها الى الآن.
ما سبب انشغالك لما يزيد الآن عن شهر وقلة منشوراتك؟؟؟
سؤال اتوصل به كثيرا طيلة الايام الماضية، واشكر كل الذين يسألون عني عن ظهر غيب وكما قلت في المنشور الماضي و في المنشورات المستقبلية فحبي لكم متبادل ولا يمكن ان يمر يوم دون ان افكر في هاته الصفحة المباركة.
سبب انشغالي جاء مفاجئ وللذين يتابعون الصفحة باستمرار اكيد قرأوا منشور نشرته يوم 27 اكتوبر الماضي ومن لم يطلع عليه يمكن الاطلاع عليه من هنا
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=555083717897180
المنشور كان حول كيف ان الناس لا تريد المغامرة وصناعة مشاريعها الخاصة وتريد الوظيفة وتتهافت من اجلها وحلمها 2000 درهم في الشهر رغم اني الى هذا اليوم مستغرب من هذا.
ان قرأت الردود هناك ردود بينها قاسم مشترك هو لماذا لا تفتح شركة وتشغل هاته اليد العاملة وهكذا سوف توفر لهم فرص شغل وسوف تستفيد انت منها، هنا بدأت الفكرة في التبلور في الدهن.
وكوني لست كباقي الاشخاص الذين يفكرون في 1000 فكرة في اليوم وينجزون 0، قلت يجب ان اخرج هاته الفكرة لارض الواقع.
بدأت افكر في مشروع ليس كباقي المشاريع، مشروع انساني اجتماعي ذو اهداف انسانية وفي نفس الوقت نستطيع من خلاله توفير فرص شغل.
الدافع الذي جاء بالفكرة؟؟؟
جاء لي سيد يشكي لي كيف ان احد مساعدي السلطة ( او ما نسميه بالدارجة المغربية مقدم ) ابتزه وقال له انه لن يوقع له ورقة من حقه ان يحصل عليها ان لم يعطيه 500 درهم، فتذكرت مثلي يوم نشرت فيديو الفساد الاداري والرشوة المتفشية في قسم الجمارك بمطار محمد الخامس وكيف ان فيديو كان سبب في حل المشكل ولكن ليس كل شخص يستطيع عمل فيديو وحتى لو عمل فيديو من الذي سوف ينسط للفيديو الخاص به ومن الذي سوف يوصله للجهات المعنية والمسؤولة، فجائت فكرة لما لا اقوم بجريدة الكترونية مواكبة و تمثل الشعب وتوصل مشاكل الشعب والظلم والاستغلال الغير شرعي الذي يتعرض له يوميا وتفضح لصوص المال العام.
ولكن؟؟؟ من اكون انا؟؟؟
انا مجرد شخص عادي، لست بصحفي ليست لي اي خبرة في الصحافة، لست رئيس تحرير وليست لي اي خبرة في المجال، ... اذن ما الحل.
هنا بدأت استرجع قائمتي من المعارف، تذكرت شخص فقمت بلقائه وتكلمنا، صحافي ناضل ل 30 سنة، اخبرته بالفكرة، فاخبرني بالمجال وصعوباته وخصوصا لشخص ليس ابن الميدان فلو كان الخبر غير صحيح فهناك يمكنهم متابعة الجريدة وتغريمها و ... فقلت له اوكي انت صاحب الخبرة فلماذا لا تكون انت هو رئيس التحرير وتتحمل كل المسؤولية على كل ما ينشر وكل تابعات ذلك بما في ذلك المتابعات، اعجب بالفكرة خصوصا اعجبه الجانب الانساني للمشروع فكرة ان المشروع سوف يشغل عددا من الاشخاص وسوف تكون بادرة حسنة في الاقليم.
الكلمة، صارت كلمات، صارت جملة، صارت فكرة، ثم بدأ انجاز الفكرة:
ظهر المولود الجديد انه شركة هذا ما كان HadaMakan الموقع الرسمي www.hadamakan.com الجريدة سوف تنطلق يوم 6 يناير 2014، بدأنا في الاشتغال في الملف القانوني في نفس الوقت في المكتب ( ان لاقى هذا المنشور اقبالا سوف اشارك صور لمقر الشركة ) نشرنا اعلانا اننا نبحث عن موظفين بدأنا نتوصل بطلبات التشغيل، بدأنا نبرمج لقاء ات ونختار المناسب ونتمنى ان نكون في المستوى.

إعلان التوظيف لجريدة هذا ما كان سيمو لايف 2014



ما الذي سوف تضيف انت كمسوق للصحافة؟؟؟
مسوق اي انك تسوق منتج في هاته الحالة صار المنتج هو الجريدة الاكترونية وفي العمق هو مشاكل الناس ومعاناتهم، و المنتج يجب ايصاله للشخص الذي يبحث عنه، وفي حالتنا هناك شخصان، هناك الناس العاديون الذين يتصفحون الانترنت وهناك الجهات المعنية والمسؤولة، وكمسوق صاحب خبرة يمكن الاعتماد علي للتعريف بالمشكل الذي يعانيه فرد يشتكي وايصاله للناس ليتعرفوا ان هناك مشكل اضف الى ذلك وصوله للجهات المعنية والمسؤولة والتي بالاكيد سوف تتخد الاجراء ات اللازمة وسوف تقوم بالاصلاح، ولكن فقط المواطن البسيط هو الذي صنع المشكل بخوفه وعدم تقدمه بشكايات وهذا ما ادى الى انتشار الفساد، فاعلى سلطة في البلاد تحارب الفساد فكيف يأتي موظف كيفما كان نوعه ويمارسه، ولكن دائما ارجع واشير بالاصبع للمواطن فهو سبب ما يحدث من فساد. ونتمنى من هاته الاداة ( هذا ما كان ) ان تساهم ولو بشكل جزئي بنقص الفساد وفي الاصلاح.
وخير دليل ما حدث في الماضي ودائما اشارك فقط تجربة واحدة لاننا عشناها جميعا في هاته الصفحة علما ان في حياتي عشت تجارب كثيرة كهاته فلم اسكت يوما عن حقي، الفرق فقط يكمن في السكوت، يوم تعرضت للابتزاز ولكي ادفع الرشوة في قسم الجمارك بمطار محمد الخامس كان كل الناس الذين اكلمهم يقولون ان ذلك عادي في هذا الوطن و ... ولكن انا لم اتقبل ذلك فقمت بفيديو ونشرته فوصل في 48 ساعة الاولى 60 الف مشاهدة (عدد الذين يشاهدون الفيديو يفوق بكثير الحاضرين لخطبة جمعة اي ان الانترنت ساهمت في ايصال الرسالة لكثير من الناس فحتى لو اعطاك الامام الحق للتكلم في ايصال مشكلتك يوم الجمعة فلن تصل لهذا العدد، و3 مرات كمية استعاب ملعب كرة القدم الحارتي بمراكش اي انك حتى لو اتيح لك التكلم امام الحاضرين والملعب مليء عن اخره والذي يستوعب 20 الف شخص فلا شيء مقارنة بعدد مشاهدي الفيديو فاليوم المعلومة بفضل الانترنت تصلك الى بيتك او مكتبك واينما كنت في العالم) فبعدها اتصلت بي ادارة الجمارك من الرباط وفتحوا التحقيق وبرمجنا موعدا وتنقلوا من الرباط لمراكش لاخد اقوالي واعطوني بعض الصور واريتهم من الشخص الذي اخد مني الرشوة، يعني ان الامور لا تمر بسلام كما يتخيل المواطن او كما رسم اليه ذلك الموظف الذي يبتزه انه مهما فعل فلن يأثر وان لا حل له سوى دفع تلك الرشوة لقضاء اغراضه والحصول على حقوقه، فنحن في دولة الحق والقانون ووزارة الداخلية غير نائمة واي شيء يتم فتح تحقيق فيه واعلى سلطة في البلاد هدفها الاصلاح، اذن اين هو المشكل؟؟؟ ولو صور المشتكي الذي كان يشتكي الي مساعد السلطة ( المقدم ) وهو يبتزه مقابل 500 درهم وانه يقول له بواضح العبارة انه ان لم يدفع له 500 درهم فلن يوقع له فاسقم بالله العلي العظيم انه لن يستمر في عمله وحتى لو استمر فسوف يتغير تغيير جدري وذلك لما سوف يتعرض من توبيخ من السلطات ومن التحقيق الذي سوف يفتح في القضية ولكن ربما سوف يفكر في العودة لذلك بعد حين ربما شهر ربما سنة وهنا يكمن دور المواطن فلو كان اكثر المواطنين يفضحون ويعرفون حقوقهم لما استمر ذلك.
المشكل في المواطن الخائف المسكين والذي اعذره ربما لفقره ربما لعدم معرفته بحقوقه ربما لجهله ربما للشرطي الذي لا زال يسكن في رأسه ربما لحكايات المخزن التي كانوا يحكونها اليه في سنوات الرصاص، تلك سنوات الرصاص ومرت واليوم اعلى سلطة في البلاد تسعى لصناعة دولة الحق والقانون دولة الديمقراطية دولة العدالة اي ان ذلك الزمن انتهى وهذا زمن اخر ويجب القضاء فيه على كل هاته الطفيليات التي تعيق تقدم البلاد، المهم الفيديو كان له تأثير كبير علما اني حذفته في الآخر لانه شاهده اكثر من 60 الف شخص وصار كل من يبحث في قوقل Google عن اسم تلك الشركة التي كان من المفترض ان تأتي لي بالسلعة لحد بيتي يظهر في المرتبة الاولى وصار يسيء لسمعتهم فحذفته وذلك لان ممثلها في مدينة مراكش كان شخصا طيبا وطلب الاعتذار وهاته الاخيرة تشغل اكثر من 400 شخص في المغرب اي ان هاته الشركة تعيل 400 اسرة ودائما يجب النظر للجانب الانساني وان لا تطغى المصلحة الخاصة على المصلحة العامة.
في اي مدينة يوجد مقر جريدة هذا ما كان؟ ولماذا ؟؟؟
يوجد مقرها بمدينة الخميسات، كان يمكن ان يكون في مراكش او الرباط، ولكن كنت دائما ازور بلد امي وابي اي اصلي، رغم اني ازددت في مراكش وكبرت فيها الا كما يقولون الرجوع للاصل اصل، والجريدة سوف تكون وطنية وليس فقط اقليمية اي سوف تهتم بقضايا المغرب والمغرب واحد من طنجة الى الكويرة وليس هذا الاختيار تفضيل منطقة عن اخرى فكما قلت المغرب واحد، المهم هذا الاقليم يعاني التهميش، والسبب راجع لسكوت المواطن عن حقه وثانيا للسياسيين الذين يرعون الرعي الجائر في مال الشعب ويرون في السياسة وسيلة للاستثمار والثراء السريع والفاحش واستغلال السلطة والنفود، ثالثا اي انها الفرصة المناسبة لنوفر فرص شغل في اقليم كثرت فيه البطالة واستفحلت.
ماذا عن سلسلة كليك بانك؟؟؟
كما ترون لم اعد ادخل للانترنت مؤخرا وانشغلت مع هذا المولود الجديد بنسبة 100%، حتى ان ارباحي اليومية الآن من الانترنت 0 دولار يوميا، وذلك لاني اعطيت لنفسي اجازة 4 اشهر للتركيز والاهتمام بهذا المولود الجديد، فاخر تجربة كانت لي هي اني كنت اشارك صور ارباحي مع شركة MaxBounty فلم تدفع لي 15400 دولار مستحقات وذلك لان المعلن لم يدفع لهم فتكبدت خسارة حوالي 8900 دولار استثمرتها في الاعلانات ( buying media ) فقلت هذا ليس الوقت المناسب للعمل واوقفت كل الحملات الاعلانية وكل شيء لاركز، ... التركيز يزيد من احتمال اصابة الهدف. السلسلة يمكن ان اقول اني لحد الآن انجزت 30% ولكن ما ان يتوفر وقت في المستقبل حتى انهيها واشاركها ويجب علي انهائها لان حتى شركة كليك بانك سوف تكون داعمة لها بنفسها وسوف تشجع السلسلة ماديا ومعنويا ولكن لم اجد الوقت لذلك...

كيف جاء اسم هذا ما كان HadaMakan ؟؟؟

بعد ان فكرت في هذا المشروع بدأت افكر له في اسم، هنا بدأ المشكل، فلم اجد اي اسم، بدأت افكر ف X Press كباقي الجرائد الاكترونية ولكن في احد الايام كنا جالسين في Mac Omar بمراكش ( مقهى شعبي يجلس فيه ابناء الشعب السيكليس والبناي و .... ) فكان صديقي يحكي لي قصة وفي نهايتها قال اوا هذا ما كان فاعدتها وايآآاه هذا ما كان، فقلت توقف هو هذا الاسم الذي كنت ابحث عنه هذا ما كان HadaMakan وخصوصا ان له دلالات يعني اني احكي لك ما جرى واسم مرتبط بالثقافة المغربية فاسرعت ليلتها وحجزت الدومين :) وبعدها ذهبت لغرفة الصناعة والتجارة لاحجز الاسم وحجزته.
لا زال هناك ما يقال ... ولكن سوف اذهب للعمل ... مع متمنياتي بالتوفيق للجميع

صور لمكتب جريدة هذا ما كان -سيمو لايف 2014

صور لمكتب جريدة هذا ما كان -سيمو لايف 2014

صور لمكتب جريدة هذا ما كان -سيمو لايف 2014

صور لمكتب جريدة هذا ما كان -سيمو لايف 2014

صور لمكتب جريدة هذا ما كان -سيمو لايف 2014

صور لمكتب جريدة هذا ما كان -سيمو لايف 2014




عندما تصاب بالاحباط ويكون السبب توقعاتك
******************

موقع هذا ما كان hadamakan.com في مدة شهر صار الموقع 139 الاكثر زيارة في المغرب، واقترب من 100 الف عالميا، ولكن كنت اشتغل على ان بعد شهر سوف يكون تحت عتبة 100 الاوائل الاكثر زيارة في المغرب، حتى الآن هو في ترتيب اكثر من جيد مقارنة بشهر على انطلاقه ولكن لما لا تحقق توقعاتك فان هناك شعور سلبي يبدأ في التسرب الى .....


في الايام الماضية عدد الزوار يوميا كان يفوق 24 الف زائر وفي احد الايام وصلنا 31 الف زائر، في شهر صار موقع هذا ما كان في صفحة الفايسبوك الخاصة به 33 الف متابع.

الزوار تأتي من اعلانات فايسبوك Facebook Ads واعلانات قوقل Adwords واعلانات يوتيوب Youtube Ads، اما 38% من زوار الموقع فهم زوار سبق وان قاموا بزيارته.

شعور سلبي يراودني رغم كل النتائج التي تم تحقيقها ولكن لم تصل لتوقعاتي، لهذا لا تجعل ابدا توقعاتك اكبر بكثير من امكانياتك فعندما لا يتحقق ذلك سوف تصاب بحالة احباط.

إحصائيات جريدة هذا ما كان - سيمو لايف 2014



الامور تمشي وليس كما كنت انتظر
الحسابات فاقت كل التوقعات
التوقعات لم تكن كما كنت اتوقع
موقع هذا ما كان www.hadamakan.com في 10 ايام صار الموقع 480 الاكثر زيارة في المغرب ولازال سوف يتقدم
وصار ترتيبه العالمي 279 الف والله انها الصدمة
البارحة توقف الموقع بعد ان كان فيه ما يفوق 600 زائر في نفس الوقت والنتهى البارحة بعدد زيارات يساوي 15183 زيارة
واليوم رغم ان السيرفر لم يعد للعمل الا بعد الساعة 3 والنصف بعد الزوال فحققنا 14982 زائر كان من المتوقع لو كان الموقع يشتغل اليوم باكمله لحققنا 30 الف زائر... وان شاء الله المزيد في الايام المقبلة
هذا لا يفرحني اكثر مما يجعلني افكر كثيرا واحس بالمسؤولية ولا زال امامي اشواط كثيرة يجب قطعها...
نقطة مهمة: لم اضف احصائيات Google Analytics الا قبل 4 ايام للموقع فقبلها كنت استعمل Histats ولكنها ليست واضحة في تقاريرها لاداة Google Analytics.

منشورات سيمو لايف
محمد باعبيت سيمو لايف 
Mohamed Baabit
simo life


يمكنك متابعتي هنا
حسابي على الفيسبوك Topo Khan
صفحتي على الفيسبوك Topo Khan
مجموعتي على الفيسبوك مجانيات ومساعدات طوبو خان
قناتي على اليوتيوب  Topo Khan
شارك الموضوع
تعليقات