-->

موقع memrise لتعليم اللغات بطرق ممتعة ومفيدة


في هذه التدوينة أقدم لكم منصة Memrise، والتي بدأت أستخدمها منذ سنة 2014 تقريبا و أفادتني كثيراً في حفظ ومراجعة مفردات اللغة الانجليزية.

مقدمة حول Memrise

هي عبارة عن منصة لتعليم اللغات بطرق ممتعة ومفيدة كما يمكن أن تتعلم عليها أشياء أخرى كالتاريخ والعلوم...، تركز منصة Memrise فى الأساس على قدرتك على استيعاب المصطلحات وحفظها بطريقة سهلة وتلقائية عن طريق عدة طرق من بينها التكرار، يوجد على المنصة العديد من الدورات التعليمية التي عليك الإختيار منها والبدء فى أنشطتها.

يمكن لمستخدمين هذه المنصة إنشاء دورات خاص بهم، ولديهم الاختيار بين نشرها للجميع او جعلها خاصة، إلى جانب ذلك فـ Memrise تتوفر على دورات رسمية بـ 16 لغة.

بداية Memrise كانت عبارة عن موقع ومع ثورة تطبيقات الهاتف، قامت الشركة بإنشاء تطبيق خاص بها، يتوفر على مميزات عديدة، والذي مكنها من الحصول على لقب أفضل تطبيق على متجر جوجل بلاي لسنة 2017.



إذن ما الذي يجعل تعلم عن طريق Memrise أفضل من غيرها ؟


تقدم Memrise في موقعها شرحا وافيا حول العلوم التي تكمن وراء إنشاء التطبيق الخاص بها، وهي مفيدة لأي شخص يريد معرفة كيف تتم عملية تعلم لغة جديدة أو أي شيء آخر.

الترميز التفصيلي Elaborate encoding :


الطريقة الأكثر شيوعا بين الناس لتعلم الحقائق و المفاهيم والمفردات وما إلى ذلك هي ببساطة قراءة ما نريد تعلمه على أمل أن تقوم ادمغتنا بالاحتفاظ بالمعلومات التي قمنا بدراستها.

ولكن الأبحاث التي تم إجراؤها خلال العقود الماضية، أثبتت أن هذه الطريقة بطيئة وغير فعالة من أجل التعلم، ومن أهم أسباب ذلك هو أنها لا تشجع على الترميز التفصيلي، والذي يعني ربط مانعرفه بالأشياء الجديدة التي نريد تعلمها.


Choreographed testing :


عندما تقوم بإختبار ذاكرتك مثلا Book =?، فأنت لا تقوم فقط بتقييم مدى تعلمك لشيء ما، بل أنت في هذه الحالة تمرن الذاكرة الخاص بك، لهذا تعتبر الاختبارات المنتظمة من أفضل الوسائل من أجل تحسين مهارة التعلم لديك، ومنصة memrise تحاول الاستفادة من هذا الامر بأكبر قدر ممكن حيث أنها تقوم بإعطائك اختبارات متكررة على المعلومات التي تعلمتها سابقا، حتى لو كنت تتذكر المعلومة التي تعلمتها جيدا، تكرار الأمور التي تعرفها مسبقا، يعد من الأمور المفيد أثناء التعلم.


تذكير المجدول Scheduled reminders :

ذاكرة الإنسان تتلاشى مع مرور الوقت، لهذا من الضروري تنظيم جلسات مراجعة منتظمة لما تعلمته أوتريد تعلمه، يمكن أن تقوم بذلك عن طريقة مراجعة بسيطة كمثال aburrido  تعني مملة، ولكن من الأفضل أن تكون المراجعة من خلال إختبارات.

ماهي أفضل طرق لعمل  تنظيم للمذاكرة من أجل مراجعة المعلومات التي تريد تعلمها، تشير الأبحاث إلى أن المذاكرة تكون أكثر فعالية عندما تقوم بها قبل أن تتلاشى المعلومة من ذاكرتك نهائيا، وأن المذاكرة التي تتم بشكل متعاقب يجب فصلها بفواصل زمنية تكون كل واحدة أطول من الأخرى .

هل منصة Memrise مدفوعة أم مجانية: 


تشتغل منصة Memrise بنموذج فريميوم Freemium ( وهي استراتيجية تقديم وظائف ومزايا مجانا واخرى بمقابل مالي).



 هذه هي المميزات التي يوفرها الوضع المجاني:


تعلم كلمات جديدة  Learn New Words:

 هنا سوف تتعلم كلمات جديدة في دورة التي تتابعها.


مراجعة الكلمات Review words :

 هنا سوف تتعلم الكلمات التي تعلمتها مسبقا من خلال وضعين: 

وضع إسمه المراجعة الكلاسيكية Classic Review ويكون عن طريق الاستماع لـ 3 أصوات والاختيار بينهم، أو إختيار الجواب الصحيح من بين العديد من الخيارات، أو كتابة الجواب صحيح حيث يتم كتابة كلمة أو جملة باللغة التي اخترت تعلم بها فوق وانت تكتب الجواب الصحيح باللغة التي تتعلمها.


وضع مراجعة السريعة Speed Review:

والذي يكون عبارة عن سباق مع الوقت حيث أنك تقوم بإختيار الجواب الصحيح بين عدة خيارات في وقت محدد، كل مرة  اخترت الجواب الخطأ تخسر قلب ويكون لديك 3 قلوب.


الاستماع إلى النطق Listen to Pronunciation:

 في كل مرة تختار كلمة، سوف يشتغل صوت تلقائيا به النطق الصحيح للكلمة أو الجملة (قد لا ينطبق هذا الأمر على جميع الدورات).


في الاصدار المدفوع يمكنك الوصول إلى مميزات أخرى منها:


مهارات الاستماع Listening Skills:

 هنا تسمع الصوت وتختار الجواب الصحيح من بين 3 أصوات أو تسمع صوت وتختار من بين عدة أجوبة مكتوبة، الاستماع يكون باللغة التي تريد تعلمها والنص يكون باللغة التي تتعلم عن طريقها،  في الغالب تكون لغتك الأم هذا راجع لك.


التعلم مع السكان المحليين Learn with Locals :

 تظهر لك عدة فيديوهات بها أشخاص يتحدثون اللغة التي تريد تعلمها وانت تحاول الاستماع لما يقولونه وتختار الجواب الصحيح من بين عدة خيارات أو تقوم بكتابة الجواب الصحيح .



النطق Pronunciation:

 يشتغل صوت تلقائيا به الكلمة وكذلك تكون الكلمة مكتوبة وانت تحاول نطق الكلمة بشكل صحيح إذا كانت صحيحة تمر إلى الكلمة الموالية.


الكلمات الصعبة Difficult Words :

 أي كلمة أو جملة أخطأت بها كثير يتم وضعها في هذا المكان من أجل التدرب عليها عن طريق كتابة الكلمة، تكون الكلمة مكتوبة مسبقا انت فقط تقوم باختيار الحروف أو الكلمات، بعدها تشاهد الكلمة ويجب عليك اختيار الجواب الصحيح عن طريق تقنية  Flip word cards.



جراما روبوت Grammarbot:

 وسيلة لتعلم قواعد اللغة حيث يقوم المستخدم بالتحدث الى روبوت في محادثة مميزة يتم فيها عرض بعض الجمل والاختبارات التي يمكنك الإجابة عليها وتصحيحيها كأنك تقوم بالمراسلة مع أحد معلمي القواعد الذي سوف يساعدك على التعلم بشكل كبير.



Chat bots:

 مجموعة من المحادثات التي يمكنك استخدامها لترقية مهارات الحديث الخاصة بك والاستفادة من التطبيق بشكل أفضل وتعلم اللغات من خلاله.



التعلم دون استخدام الانترنت: في النسخة المجانية يجب أن  تكون متصلا بالإنترنت حتى تتمكن من استخدام التطبيق لكن في النسخة المدفوعة يمكنك تحميل الدورات وتشاهدها دون الحاجة إلى الأنترنت.

يجب إشارة إلى أن Pronunciation، حتى وإن كان لديك حساب مدفوع لن تستطيع إستعمالها بدون استخدام الانترنت لأن هاته الخاصية تحتاج الانترنت من أجل ان تعمل



شارك الموضوع
تعليقات